منتديات مقهى الاشهار
مرحبا بكم معنا في مقهى الاشهار اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول
اذا كنت زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من جميع خدماتنا
ونأمل ان تلقون مرادكم عندنا وان تقضون وقتا ممتعا معنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مقهى الاشهار
مرحبا بكم معنا في مقهى الاشهار اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول
اذا كنت زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من جميع خدماتنا
ونأمل ان تلقون مرادكم عندنا وان تقضون وقتا ممتعا معنا
منتديات مقهى الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Empty أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عنتر ben 2/1/2013, 20:15


أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Image147





أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه
أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Zak2bzdhlt6


[center]
[center]شرج تلع جدر
وقال أبو عبيد : في حديث الزبير بن العوام رحمة الله عليه أنه خاصم رجلا
من الأنصار في سيول شَراج ( شِراج ) الحَرّة إلى النبي فقال : يا زبير !
احبس الماء حتى يبلغ الجُدْرَ.

قال الأصمعي : الشِراج مجاري الماء من الحرار إلى السهل واحدها شَرْج وقال أبو عمرو مثل ذلك أو نحوه.

قال
الأصمعي : وأما التِلاع فإنها مجاري أعلى الأرض إلى بطون الأودية واحدتها
تَلْعَة وكان أبو عبيدة يقول : التَلعة قد تكون ما ارتفع من الأرض وتكون ما
انحدر وهذا عنده من الأضداد.

قال أبو عبيد : وأما الجُدْرُ ( الجَدْرُ ) فهو الجدار ومنه قول ابن عباس رحمه الله حين سئلَ عن الحطيم فقال : هو الجدر.

فيقول
: احبس الماء في أرضك حتى ينتهي إلى الجدار ثم أرسله إلى من هو أسفل منك
وفي هذا الحديث من الفقه أنه قضى في الماء إذا كان مشتركا بين قوم أنه يمسك
الأعلى حتى يبلغ الموضع الذي سمّي ثم يرسله إلى الأسفل وكذلك قضى في سيل
مُهزور وادي بني قريظة أن يحبسه حتى يبلغ الماء الكعبين ثم يرسله ليس له أن
يحبسه أكثر من ذلك وهذا تأويل حديث ابن مسعود : أهل الشّرْب الأسفل أمراء
على أعلاه صفف وقال أبو عبيد : في حديث الزبير رحمه الله أنه كان يتزوّد
صَفِيفَ الوحش وهو محرم.

قال الكسائي : الصفيف القَدِيد يقال منه :
صففت اللحمَ أصُفّه ب صفا إذا قدّدته وقال امرؤ القيس في وحش صادها فطبخ له
وقدد : فظل طُهاة اللحم من بين مُنضِج صَفيفَ شِواء أو قدير مُعَجَّلِ
الطُهاة : الطباخون والقدير : ما طبخ في القِدر.

ومما يبين أن الصفيف هو القديد أنه يسمى في بعض الحديث.

وفي
هذا الحديث من الفقه الرخصة في لحم الصيد يأكله المحرم إذا كان لم يقتله
ولم يُعِنْ على قتله لعس وقال أبو عبيد في حديث الزبير رحمه الله أنه رأى
فِتية لُعْسا فسأل عنهم فقيل : أمهم مولاة للحُرَقة وأبوهم مملوك فاشترى
أباهم فأعتقه فجرّ ولاءَهم قال الأصمعي : اللُّعْس الذين في شِفاههم سواد
وهو مما يستحسن يقال منه : رجل ألعس وامرأة لعساء والجماعة منهم لُعْس وقد
لَعِس يلعَس لَعسا قال ذو الرمة يذكر امرأة : .

لمياء في شفتيها
حُوَّة لَعَسٌ وفي اللِثاث وفي أنيابها شَنَبُ فالشنب : رقّة في الأسنان
وحدة مع كثرة الماء وقوله الحَوَّاء واللمْياء هما نحو من اللعساء والاسم
من اللمياء اللمَى وفي هذا الحديث من الفقه أن المملوك إذا كانت عنده امرأة
حرة مولاة لقوم فولدت له أولادا فهم موال لموالي أمهم ما دام الأب مملوكا
فإذا أعتق الأب جرّ الولاء فكان ولاء ولده لمواليه وعن عمر قال : إذا أعتق
الأب جرّ الولاء وعن عثمان أنه قضى به للزبير فتك وقال أبو عبيد : في حديث
الزبير رحمه الله أن رجلا أتاه فقال : ألا أقتل لك عليا ؟ قال : وكيف تقتله
؟ قال : أفتك به ! قال : سمعت رسول الله يقول : قَيَدَ الإيمانُ الفَتْكَ
لا يفتِك مؤمن.

قوله : الفَتْك يعني أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارّ
غافل حتى يشُدّ عليه فيقتله وإن لم يكن أعطاه أمانا قبل ذلك ولكن ينبغي له
أن يعلمه ذلك قبل وكذلك كل من قتل رجلا غارّا فهو فاتك به وقال المُخَبَّل
السعدي في النعمان وكان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشا في الشهر الحرام
وكانوا آمنين غارّين لمكان الشَهر فقتل فيهم وسبى فقال المخبل : وإذ فَتَك
النعمانُ بالناس محرما فَمُلّئ من عوف بن كعب سلاسلُه قال الأصمعي : قوله
محرما ليس يعني من إحرام الحج ولكنه الداخل في الشهر الحرام قال : ومنه قول
الراعي : قتلوا ابن عفان الخليفةَ محرما ودعا فلم أر مثله مخذولاَ وإنما
جعله محرما لأنه قتل في آخر ذي الحجة ولم يكن محرما بالحج.

قال أبو
عبيد : يقال : أحرمنا دخلنا في الشهر الحرام وأحللنا دخلنا في الشهر الحلال
وقال زهير : جعلن القَنان عن يمين وحَزْنَه وكم بالقنان من محلّ ومُحرم
وليس هذا من إحرام الحج يوكي بين وقال أبو عبيد : في حديث الزبير رحمه الله
أنه كان يُوكي بين الصفا والمروة.

فذهب بعض الناس في هذا إلى أنه كان يستريح في طوافه بينهما.

حتى
يُوكي الشيء يشده وإنما هو عندي من إمساك الكلام أنه يوكي فاه فلا يتكلم
ويحكى عن أعرابي أنه سمع رجلا يتكلم فقال : أوك حلقك أي سُدّ فمك واسكت فلا
تكلم.

وإنما كره الزبير الكلام في السعي بينهما كما كره كثير من الفقهاء الكلام في الطواف بالبيت فشبه هذا بذلك.

وفيه
تفسير آخر أنه يروى عنه قال : كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعيا فإن
كان هذا هو المحفوظ فإن وجهه أن يملأ ما بينهما سعيا لا يمشي على هينته في
شيء من ذلك وهذا شبيه بالسقاء أو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى
الامتلاء

[/center][/center]





أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه 28ss7
عنتر ben
عنتر ben
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

عدد المساهمات : 147
نقاط التميز : 209
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/07/2012
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Empty رد: أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

مُساهمة من طرف wandrful 3/1/2013, 20:48

بارك الله فيك اخي العزيز
wandrful
wandrful
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

عدد المساهمات : 118
نقاط التميز : 170
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Empty رد: أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

مُساهمة من طرف gornfoo 6/1/2013, 17:40

بارك الله فيك اخي
وجزاك الله خيرا

gornfoo
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

عدد المساهمات : 109
نقاط التميز : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه Empty رد: أحاديث الزبير بن العوام رضي الله عنه

مُساهمة من طرف gornfoo 6/1/2013, 17:42

بارك الله فيك اخي
وجزاك الله خيرا

gornfoo
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

عدد المساهمات : 109
نقاط التميز : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى